من مظاهر البر والإحسان

أبرز ردود رجال الدين بشأن حكم الاحتفال بعيد الأم

إسلاميات

بر الأم
بر الأم

أكدت دار الافتاء المصرية أن الاحتفال بيوم الأم أمرٌ جائز شرعًا لا مانع منه ولا حرج فيه، والبدعة المردودة إنما هي ما أُحدث على خلاف الشرع، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا، ولا إثم على فاعله.

رد دار الافتاء

جاءت فتوى دار الافتاء المصرية ردًّا على سؤال لأحد المواطنين بمناسبة الاحتفال بـ "يوم الأم" الذى يوافق اليوم الاثنين 21 مارس من كل عام.. قال فيه: ما حكم الاحتفال بيوم الأم؟ هل هو بدعة؟ وأكدت الفتوى: أن من مظاهر تكريم الأم الاحتفاء بها وحسن برها والإحسان إليها، وليس في الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة لذلك يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم؛ فإن هذا أمر تنظيمي لا حرج فيه، ولا صلة له بمسألة البدعة التي يدندن حولها كثير من الناس؛ فإن البدعة المردودة هي ما أُحدث على خلاف الشرع؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ». متفق عليه من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ومفهومه أن من أَحدث فيه ما هو منه فهو مقبول غير مردود.

وذكرت الفتوى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يجعل الأم أولى الناس بحسن الصحبة، بل ويجعلها مقدمةً على الأب في ذلك؛ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: “أُمُّكَ”، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: “ثُمَّ أُمُّكَ”، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: “ثُمَّ أُمُّكَ”، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثُمَّ أَبُوكَ" متفق عليه.

وأوضحت الفتوى إن معنى الأمومة عند المسلمين هو معنى رفيع له دلالته الواضحة في تراثهم اللغوي؛ فالأم في اللغة العربية تُطلق على الأصل، وعلى المسكن، وعلى الرئيس، وعلى خادم القوم الذي يلي طعامهم وخدمتهم، وهذا المعنى الأخير مَرْوِيٌّ عن الإمام الشافعي رضي الله عنه وهو من أهل اللغة، قال ابن دُرَيد: وكل شيء انضمت إليه أشياء من سائر ما يليه فإن العرب تسمي ذلك الشيء "أُمًّا".

رد الداعية محمد  أبو بكر

وتلقى الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، سؤالًا يتكرر كثيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي يقول: ما هو حكم الاحتفال والتهنئة بعيد الأم وهل هو بدعة؟

وفي رده، قال الداعية الإسلامي إن الإسلام احترم الشيء المقدس عند الغير، وطالما أن الشريعة لم تقف حائلا بيننا وبين احتفاء بمناسبة قومية أو عيد قومي أو عيد اجتماعي فلا نقف ونلبس للشريعة ما ليس لها دخل فيه.

وأضاف ابو بكر، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية" النهار" بأنه لا يصح أن نلبس الدين لكل شيء، فلا يوجد أي عالم أزهري تحدث عن أن عيد الأم عيد ديني له طقوس وأمور أمر بها الشرع الحنيف.

بر الأم

وأوضح الداعية أن عيد الأم له أصل، فالقرآن الكريم بأكمله يأمر ببر الأم ويقدسها ويرفع مكانتها ويعظمها حتى لو كانت على غير دين الإسلام وهذا أصل كبير، مشيرًا إلى أننا يجب علينا ضرورة الفصل بين تعاليم الدين وبين العاطفة التي تخرج عن جهل.

ومن جهته أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن الاحتفال بـ “يوم الأم” أمرٌ جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، بل هو مظهرٌ من مظاهر البر والإحسان المأمور بهما شرعًا على مدار الوقت؛ قال تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ﴾ [لقمان: 14]،

وأوضح جمعة، بأنه لا يوجد في الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة يعبر فيها الأبناء عن برهم بأمهاتهم؛ فإن هذا أمرٌ تنظيميٌّ لا علاقة له بمسألة البدعة التي يدندن حولها كثير من الناس؛ فالبدعة المردودة هي ما أُحدث على خلاف الشرع؛ كما يتضح هذا جليًّا في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ” متفق عليه، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا، ولا إثم على فاعله.