إيناس عز الدين تستغيث برئيس الوزراء: «أوضاع الموسيقى العربية في خطر»

الفجر الفني

المطربة إيناس عز
المطربة إيناس عز الدين

وجهت الفنانة إيناس عز الدين، مطربة الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية، استغاثة إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تطالب فيها بالتدخل العاجل لإنقاذ أوضاع فناني الموسيقى العربية داخل دار الأوبرا، في ظل ما وصفته بـ "التدهور المالي والإداري" الذي يعاني منه هذا القطاع خلال الفترة الأخيرة.

واستعرضت إيناس عز الدين، وفي بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، 9 نقاط أساسية تلخص أبرز المشكلات التي يواجهها فنانو الموسيقى العربية، من بينها التأخير في صرف المستحقات المالية سواء الرواتب أو مكافآت الحفلات، وعدم تعيين الفنانين على كادرهم الصحيح، مما أثر سلبًا على وضعهم المهني والمالي.

وجاء نص البيان كالتالي:-

استغاثة وبيان_عاجل من جموع فناني الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية

السيد الأستاذ الدكتور / مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء 

تحية طيبة وبعد،

مقدمه لسيادتكم جموع فناني الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية 

لجأنا إليكم بعد أن انقطعت بنا السبل وغٌلقت في وجوهنا جميع الأبواب بعد أن تأكدنا أن أصواتنا لا تصل إليكم

آملين من سيادتكم تحقيق بعض المطالب المشروعة للحصول على حقوقنا المهدرة في دار الأوبرا وهي كالتالي ذكرها

أولًا:-

نرجو من سيادتكم إجراء تحقيق عاجل وفوري في العجز المادي الدائم بدار الأوبرا لمعرفة من المتسبب والمسئول عن هذا العجز لمحاسبته ومعرفة مدخلات دار الأوبرا وأوجه الصرف لتلافي هذا العجز مستقبلًا

الذي من شأنه قد ترتب عليه:-

١) التأخير عن سداد المستحقات المالية لنا سواء كانت الراتب الشهري أو مكافآت الحفلات بالإضافة إلى حفلات مهرجان الموسيقى العربية السنوي

مما أضر بنا بالغ الضرر المادي والمعنوي

ثانيا:-

نرجو من سيادتكم إجراء تحقيق عاجل في المخالفة الخاصة بكوادر المعينين حيث أنه لا بد من تعيين الفنانين على كادر فنان ولكن ما حدث هو أنه قد تم تعيين الكثير من فناني الأوبرا على كادر إداري وكادر فنيين - مثال ( كعمال المسرح والصوت والإضاءة )

فنرجوا من سيادتكم إدراجنا مرة أخرى إلى البيت الفني للحصول على حقنا في كادر الفنان الخاص بنا وإلزام هيئة التنظيم والإدارة وهيئة دار الأوبرا بتفعيل القانون الخاص بنا إداريًا وماليًا

ثالثًا:-

إختيار كوادر ذات خبرات إدارية كبيرة وليست فنية فقط لضمان عدم الإنحياز لقطاع على حساب قطاع أخر ولإدارة دار الأوبرا بكفاءة وتطوير مصادر الدخل بها 

رابعًا:-

رفع الظلم الواقع علينا جميعًا حيث أننا تقدمنا بعدة طلبات لرفع أجورنا ولكن قوبلت جميعها بالرفض بشكل مباشر أو عن طريق التسويف والمماطلة حيث أكتشفنا أن هذا الرفض قد تم لتوفير مصادر مالية لرفع أجور قطاع الموسيقى الغربية ( الأوركسترا السيمفوني/ الباليه / الرقص الحديث ) 

حتى أصبحت رواتب الموسيقى الغربي ثلاثة أضعاف قطاع الموسيقى العربية كاملًا علمًا بأن حفلات الموسيقى العربية دائمًا كاملة العدد وهو ما يدر أرباح كبيرة لدار الأوبرا في حين أن حفلات الموسيقى الغربي تكون شبه خاوية وهذه التفرقة الغير مبررة تعد ظلما فادحا ومخالفة صريحة للقانون

و للإيضاح لسيادتكم أن هذه الأجور لا تتناسب نهائيًا مع المتطلبات الإجبارية التي تفرضها الإدارة علينا للظهور بمستوى معين في المظهر والملبس والتهديد بإن من لم يستطع توفير ذلك المظهر في الحفلات والبروفات وما غير ذلك لن يشارك في اي عمل وهذا كما تعلمون سيادتكم هو قطع كبير للأرزاق

و هناك بالفعل الكثير من الفنانين الذين لا يشاركون في حفلات دار الأوبرا لهذه الأسباب وغيرها من الاسباب كالشللية والمحسوبية والاولوية للمقربين وليس حسب كفاءة الاشخاص أو تبادل العمل بين الجميع بشكل دوري واسباب اخرى كثيرة بها ظلم أدبي وقتل معنوي ولكن لا مجال لشرحها الأن حرصًا منا على وقتكم الثمين

خامسًا:-

رفع الظلم الواقع على العديد من فناني دار الأوبرا حيث أنهم بالفعل يشاركون بالحفلات منذ خمس سنوات وعشر سنوات وحتى الأن لم يتم توقيع العقود المتفق عليها بالرغم من إجتيازهم للجان التقييم والتي تؤهلهم للتعاقد

سادسًا:-

سرعة إستكمال إجراءات التعيين لمن مر على عقودهم أكثر من ثلاث سنوات حيث أن هناك بعض الحالات لم يتم تعيينهم نتيجة أخطاء أو إهمال بعض الموظفين المسئولين عن هذه الإجراءات ومنهم حالات تخطت بالفعل عشرة أعوام وخمسة عشر عامًا دون تعيين في حين أنه خلال هذه الفترة بالفعل تم تعيين ثلاث دفعات 

كما أن هناك بعض الحالات قد تم المماطلة والتعنت في تعيينها ولها الأحقية بالأقدمية لمدة أكثر من خمس سنوات وتقديم البعض عليهم حتى تم تعيينهم أخر الدفعات مما أضاع عليهم الكثير من حقوقهم المالية والأدبية

سابعًا:-

التحقيق في ما آلت إليه أوضاع فرق الموسيقى العربية حيث أنه قد صدر قرار جائر بخفض عدد الحفلات الدورية من ثلاث حفلات إلى حفلة واحدة شهريًا وقد أدى هذا إلى إنخفاض الدخل بشكل كبير بالإضافة لعدم القدرة على إشراك عدد كبير من أعضاء الفرق في الحفلات 

ثامنًا:-

نرجو من سيادتكم الإهتمام بمستوى الرعاية والتأمين الصحي المقدم لنا بما يضمن وجود مستوى رعاية صحية مناسب

تاسعًا:-

لا يجوز معاملة الفنان عند بلوغه سن المعاش كالموظف العادي ويجب أن يكون هناك تقييم موضوعي لقدراته الفنية، فإذا كان لا يزال قادرًا على تقديم فنه يجب أن يكون هناك نظام يضمن استمراريته بشكل مناسب. وإذا لم يكن قادرًا على الاستمرار، فيجب أن يكون هناك نظام تكريمي يليق بتاريخه الفني، لأن الفنان ليس مجرد موظف، بل قيمة إبداعية يجب تقديرها واحترامها

و تفضلوا بقبول فائق الاحترام