حكم صيام ستة أيام من شوال

تقارير وحوارات

صيام ستة أيام من
صيام ستة أيام من شوال

يبحث عدد كبير من الناس عبر محرك البحث الشهير جوجل عن  حكم صيام ستة أيام من شوال، وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية في السطور التالية كل ما تريد معرفة عن حكم صيام ستة أيام من شوال، في إطار الخدمات التي تقدمها للقراء.


شهر شوال

صيام

يعرف شهر شوال بأنه الشهر العاشر من السنة القمرية العربية، وهو الشهر الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك، وفيه يحتفل المسلمون بعيد الفطر، وتحديدا في اليوم الأول منه، بالإضافة إلى أن شهر شوال يعد أول أشهر الحج، ويشار إلى أن هذا الشهر ضم العديد من الوقائع المهمة في تاريخ الأمة الإسلامية، والتي كان لها الأثر البالغ، وتجدر الإشارة إلى أن الله سبحانه وتعالى أعطى لكل مسلم استشعر لذة صيام شهر رمضان المبارك وحلاوته فرصة جديدة للمزيد من القربات إلى الله سبحانه وتعالى، فقد شرع الله سبحانه وتعالى صيام ستة أيام من شهر شوال بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وذلك ليواصل العبد أداء العبادات والطاعات، كما أن في ذلك استكمال نيل المزيد من الأجر والثواب، والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والحصول على مغفرته ورضوانه، إلى جانب أن لصيامها فضائل عظيمة.
حكم صيام ستة أيام من شوال

حكم صيام ستة أيام من شوال

اختلف العلماء في حكم صيام الست من شوال، وهم في ذلك على عدة أقوال:

يرى الحنفية استحباب صيام الست من شوال، حتى لو اتصلت بيوم الفطر، ولا يعد ذلك مكروها عندهم.

يرى المالكية كراهة صيام الست من شوال، واستدلوا بأن الإمام مالك لم ير أحدا صامها من أهل العلم والفقه؛ وقد تمثل سبب الكراهة بمخافة أن يلحق برمضان ما ليس منه؛ فيعتقد وجوب صيام هذه الأيام كوجوب صيام شهر رمضان، وترفع الكراهة إذا صامها الإنسان في الخفاء، وإذا كان صيامها متفرقا، ومتأخرا عن يوم الفطر.

يرى الشافعية استحباب صيام الست من شوال.

ذهب الحنابلة إلى استحباب صيام ستة أيام من شوال، حتى ولو كان صوم هذه الأيام بشكل متفرق.
وقد وردت عدة أقوال تتعلق بصيام هذه الأيام، وتحديدا في ماهية كونها متفرقة، أو متتابعة؛ فذهب الحنفية إلى أن الأفضل صيامها بشكل متفرق، ورأى المالكية أن صيامها لا يكون بعد يوم الفطر مباشرة لأن هذه الأيام تعد عيدا لكل مسلم يتخلل نهارها الأكل والشرب وما إلى ذلك بينما رأى الشافعي أنها تصام متتابعة من أول الشهر، أما الحنابلة فقد ذهبوا إلى أنه لا فرق بين صيامها متتابعة أو متفرقة فالأجر حاصل سواء كان الصوم متتابعا أو متفرقا.