مستشفيات الكنيسة اليونانية تطالب بإدخال المناولة رغم كورونا

أقباط وكنائس

المناولة
المناولة


أعلنت مؤسسات التمريض في اليونان عن زعمه للخروح لخدمة دور رعاية المسنين في جميع أنحاء اليونان وإفتقادهم روحيًا والقيام بمناولتهم من سر الافخارستية، بعد أن اعلنت الحكومة اليونانية عدم الخروج والتجمعات وغلق ابواب الكنائس، معلنين بأن الوقت قد حان بالنسبة لنا لاتخاذ موقف بشأن قضية خطيرة للغاية وروحية استثنائية.

وقال إكليروس التمريض في بيان لهم، اليوم السبت، إن مسألة مشاركة المرضى المؤمنين في سر الحياة ليست حقًا في أن يعاملها غير المطلعين بشكل تافه. بعد كل شيء، لا يتم تحرير عقل بشري، ولا يرى بوضوح ولا يميز الأشياء بوضوح إذا لم يكن لديه نور المسيح، مهما كان تدريبه عظيمًا، مضيفًا: لانه عندما يبتعد عقل الإنسان عن الله، يخالف حدوده الطبيعية وينفر من الجشع والطموح والشهوة. وكما يقول القديس غريغوريوس بالاماس: "إما أن يصبح الوحش أو الشيطان".

وأضاف البيان: في الوقت الذي تحتكر فيه حقوق الإنسان حياتنا اليومية، من المحزن أن يتم انتهاك الحق في الحرية الدينية المكفول دستوريًا. وفقا للمادة 3 والمادة 13 من الدستور اليوناني: "لكل شخص داخل الأراضي اليونانية الحق في حرية الدين".

وأكد أن الحرية الدينية مضمونة على مستوى الأحكام فوق الوطنية. تضمن المادة 9 من الاتفاقية الأوروبية حرية الدين. كما تنص المادة 10 من ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية على أن لكل شخص الحق في حرية الفكر والوجدان والدين.

وأوضح أن جميع المرضى المؤمنين الذين يشعرون بالحاجة إلى الدعم الروحي والعقلي، يلجأون إلى التواصل مع الله، ليس لأن أحدهم أجبرهم على ذلك، ولكن بوعي كامل باختيارهم وبروح قول بولس الرسول: "لِمَاذَا يُحْكَمُ فِي حُرِّيَّتِي مِنْ ضَمِيرِ آخَرَ".

وأكمل: يركز نهج اليوم في علاج المرض، كما هو معروف ومقبول عالميًا، على الطب الحديث وأساليبه "العلمانية" بالكامل، التي تريد إدارة الحياة والموت، ثم يُطرح السؤال، من جهة، عن تسويق مفهوم الشفاء، ومن ناحية أخرى، مسألة مكانة الكاهن في هذه النظرة الشمولية المختلفة لعلاج المرض.

وأوضح البيان أن هذا النهج الحديث لمفهوم الشفاء الأهمية الحفازة للوجود الإلهي، بالإضافة إلى الدور الرئيسي لرجال الدين على جانب الشخص المتألم.

وقال: إننا نقدم سنوات خبرتنا العديدة من وزارتنا في دور التمريض، في هذا المجال الخاص من الاختبارات البشرية، التجربة التي تسمح لنا بالتأكيد على النحو التالي:

- إذا قبلنا أن التجربة تستند إلى الملاحظة، فإننا نبلغها صراحة وإدراكًا تامًا لموقفنا أننا لم نر أبدًا بأنفسنا.

- لم يتم إبلاغنا من قبل الطاقم الطبي للمؤسسات التي نخدمها أن فيروسًا أو بكتيريا انتشرت من مريض لآخر من خلال المناولة الإلهية التي قدمناها حتى في المرضى الذين يعانون من أمراض شديدة أو معدية، أو في المرضى الذين يتم رفع أجهزتهم المناعية.

- لكننا أنفسنا لم نمرض أبدًا بسبب تناولنا ماتبقى من المناولة المقدسة، الذي نقوم به دائمًا بعد نهاية المناولة المقدسة.

واختتم: لقد حان الوقت لأن يرى الطب الإنسان ككيان نفسي جسدي واحد ويجب أن يعترف تدريجيًا بأن الروحانية تلعب دورًا مهمًا في المرض والرعاية والتعافي.