"عبدالبصير" يكشف سر التمثال المعتم الذي لا تصبه الشمس في ذكرى التعامد على أبو سمبل

أخبار مصر

بوابة الفجر


أكد عالم الآثار الدكتور حسين عبد البصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أن تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل هو دليل على عبقرية المصري القديم الهندسية والفلكية والدينية، والذي يتكرر منذ 3000 عام بانتظام لم يختل عام واحد.

وأضاف عبد البصير، أن ظاهرة تعامد الشمس غرضها إعلاء شأن الملك في أعين شعبه والشعوب التي حكمتها مصر في ذلك الوقت، والظاهرة عبارة عن تسلل أشعة الشمس عبر ممر طويل حتى تصل إلى هدفها في حجرة "قدس الاقداس". 

وأضاف عبد البصير أن في قدس الأقداس توجد أربعة تماثيل متلاصقة، فتختار الشمس أن تضيء وجه الملك رمسيس الثاني، كما تضئ معه وجهي تمثالين آخرين وهما تمثال رع حور آخت إله الشمس، وتمثال آمون إله طيبة، أما التمثال الرابع فيحرم من الإضاءة.

وأوضح عبد البصير أن العبقرية الهندسية والفلكية تجلت في الخطوتين السابقتين، أما العبقرية الدينية للمصري القديم فتجلت في الخطوة التالية، وهي حرمان التمثال الرابع من أن تضئ الشمس وجهه، فهو تمثال يمثل الإله بتاح، مندوب آلهة العالم السفلي فلا تصل إليه أشعة الشمس، حيث قدر له أن يعيش في ظلام دامس مثلما هي حالته في العالم المعتم السفلي.

وقال عبد البصير إن ظاهرة تعامد الشمس في معبد أبو سمبل تتكرر مرتين كل عام الأولى 21 فبراير الساعة السادسة وخمس وعشرون دقيقة، والثانية 21 أكتوبر.

وأشار عبد البصير أن عبقريات المصري القديم في هذا الحدث متناغمة ما بين عبقريته الهندسية والفلكية التي استطاعت حساب زوايا دخول أشعة الشمس بدقة، وكذلك الدينية التي اختارت نت يضيئ من التماثيل ومن يعتم حسب اعتقادات المصريين القدماء.

وأضاف عبد البصير أن حالة المعبد كانت جيدة إلى أن بدأ ارتفاع منسوب نهر النيل الذي بدأ ينتج عن بناء السد العالي وبحيرة ناصر من خلفه مما كان سببا قد يهدد بغرقه، مما جعل من الضرورى نقله للحفاظ عليه من الغرق.

وكانت عملية نقل معبد أبو سمبل من أصعب عمليات نقل المباني على مر التاريخ حيث كان التحدي كبيرًا أمام المهندسين المعماريين والآثاريين على حد سواء كى ينجحوا في تنفيذ ذلك المشروع العملاق، خصوصا أن التحدي الأصعب أمامهم كان الحفاظ على الزوايا الهندسية والقياسات الفلكى ة كي تستمر ظاهرة تعامد الشمس على وجه الفرعون الأشهر الملك رمسيس الثانى مرتين في العام. وتم القيام بعملية إنقاذ لمعبد أبوسمبل من الغرق عقب بناء السد العالي في ستينيات القرن العشرين واستمرت تلك العملية عدة سنوات.

وتم نقل معبد أبو سمبل من موقعه الذي كان فيه إلى الموقع الحالي الذي هو فيه اليوم على الهضبة الشرقية بارتفاع حوالى 64 مترا فوق الموقع القديم وحوالى 180 مترا إلى الغرب من موقعه الأصلى.

وتابع عبد البصير قائلًا إن معبد أبو سمبل الكبير يطل على بحيرة ناصر في منظر جمالى رائع قلما أن يتكرر في مكان أثرى آخر بالعالم حيث تتزاوج زرقة السماء الصافية بزرقة المياه الرائقة ورمال صحراء مصر الصفراء النقية بصخور المعبد الداكنة وخضرة الأشجار والنباتات الموجودة في المنطقة بسمرة أبناء مصر المميزة.

ويعتبر معبد أبو سمبل الكبير من روائع فن العمارة في مصر القديمة، حيث تتصدر تماثيل الملك رمسيس الثانى الأربعة الجالسة واجهة المعبد التى تشبه الصرح ويبلغ كل تمثال من هذه التماثيل حوالى 22 مترا، ويحيط بهذه التماثيل تماثيل أصغر واقفة تجسد أم الملك وزوجة الملك.

وتماثيل أكثر صغرًا تصور أبناء وبنات الملك الممثلين واقفين بين قدمى الفرعون. وحدث زلزال في العصور القديمة أثر على التمثالين المحيطين بالمدخل إلى المعبد مما أدى إلى تساقط الجزء العلوى من التمثال الجنوبى، بينما عانى التمثال الشمالى منهما بشكل أقل ضررا من التمثال السابق وتم ترميمه في عهد أحد خلفاء الملك رمسيس الثانى، وهو الملك سيتى الثانى في نهايات عصر الأسرة التاسعة عشرة.

وفوق المدخل يوجد كورنيش ضخم يحتوى عليه اسم الملك رمسيس الثاني، ويضم جانب المدخل على اليسار نقشًا يضم ألقاب الملك. ثم أجزاء المعبد المعمارية وصولا إلى قدس الأقداس حيث يوجد تمثال الملك رمسيس الثانى بين تماثيل آلهة مصر الكبرى في تلك الفترة المهمة من تاريخ مصر الفرعونية حين تم تقديس نجم الأرض الفرعون رمسيس الثاني في حياته باعتباره إلها في منطقة النوبة.