ننشر صورا جديدة لعمليات الترميم الجارية داخل قصر البارون (صور)
حصلت بوابة الفجر الإلكترونية على عد من الصور من داخل قصر البارون إمبان، والذي يتم ترميمه ضمن مشروع ضخم لوزارة الآثار، بتكلفة تبلغ 100 مليون جنيه.
وكانت بوابة الفجر الإلكترونية، قد نشرت تقريرًا السبت 29/12/2019، حول آخر تطورات ترميم القصر، والذي يحظى باهتمام كبير من كل المتابعين، وتابعت بعض الانتقادات التي وجهت لعمليات الترميم، حيث أظهرت صور سابقة تلوين القصر بألوان غير المعتاد عليها، سواء للواجهات حيث ظهرت بلون أرجواني، أو لباطن عقد الواجهة الذي ظهر بلون أبيض.
وقامت وزارة الآثار بالرد تفصيليًا حيث قال محمد عبد العزيز المشرف العام علي مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إن القائمين علي عمليات الترميم بالقصر اتخذوا كافة الإجراءات اللازمة من اختبارات وتحاليل وتوثيق فوتوغرافي ومعماري لمظاهر التلف لوضع الخطط اللازمة وعمل العينات المطلوبه بأساليب الترميم العلمية المتبعة والتي أظهرت الألوان الأصلية لجميع الواجهات وبناءً عليه تم إجراء عملية الترميم لتلك الواجهات بالمحافظة، والتثبيت لما تم الكشف عنه من ألوان أصلية، والتي تعرضت للتأثر بالسلب نتيجة العوامل الجوية.
وأكد عبد العزيز، أن الدراسات التي سبق وتمت للوقوف علي الألوان الأصلية بالواجهة شملت ذكر اللون في الوثائق التاريخية المتعلقة بقصر البارون حيث ذكرت Amelie D Arschot في كتابها Le roman D heliopolis، أن الواجهة كانت مغطاه بلون أبيض مع لون طوبي محروق مستوحى من معابد القرن الثاني عشر من شمال الهند صفحة 178، كما أوضحت Anne Van Loo في كتابها Helopolis صفحة 135، أن البارون إمبان أراد أن يميز قصره عن باقي عمائر هيليوبوليس التي كانت تتميز بلون الصحراء "اللون الترابي"، واختار الطوبي المحروق burnt Sienna".
وتابع أن الوثيقة الفرنسية التاريخية والتي يرجع تاريخها إلى تاريخ بناء القصر عام 1911، ذكرت أن القصر تم دهانه باللون burnt Sienna الطوبي المحروق كما أن التوثيق الفوتوغرافي الذي تم عمله قبل الترميم يظهر اللون الأبيض لباطن القبو الغائر للمدخل وهو من الجبس وكذلك لون الواجهات قبل أعمال الترميم وهو لون طوبي محروق وهو ما ظهر بعد عمليات التنظيف.
وأوضح عبد العزيز، أن ما أثير حول هذا الأمر من معلومات هي معلومات غير دقيقة ولا يوجد أي تغيير بألوان الواجهة الأصلية تنافي أصل الألوان الموجودة بالواجهة وأن اللون الأبيض المذكور بالمقالة أنه مضاف هو اللون الأصلي لمادة الجبس المستخدمة في جميع تشكيلات العقد الغائر وكذلك اللون الأبيض بأسفل الصورة المنشورة بالمقال هو رخام كرارة أبيض غير مضاف عليه أي ألوان وتم تنظيفه فقط.
وأشار المشرف العام علي مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إلى أن وزارة الآثار تدرك تمامًا أهمية القيمة الفنية والتراثية لقصر البارون وتفرده المعماري من بين قصور تلك الحقبة التاريخية ونتشرف بأن نكون جزءًا من حفظ هذا التراث المعماري النادر.