"الكسار" حمل لقب والدته وهو منافس الريحاني الأول

منوعات

علي الكسار
علي الكسار



"علي الكسار"هو فنان كوميدي مصري راحل، اشتهر بشخصية "عثمان عبد الباسط" التي لا تزال خالدة في ذاكرة التمثيل العربي حيث تميز بأسلوبه الفطري في الأداء والارتجال أحياناً، الفنان المليونير أو حضرة صاحب الرفعة الوجيه كما كان يلقب .

ميلاده وبدايته
على خليل سالم أو "على الكسار"، ولد بحى البغالة بالقاهرة فى 13 يونيو عام 1887، أما الكسار فهو كنية عائلة والدته الذى اتخذه لقب له تكريماً لها، عمل فى بدايته "كسروجي" نفس مهنة والده التى كان يمتهنها، ولكنه فشل فى العمل بهذه المهنة الشاقة، فاتجه للطبخ وعمل كمساعد طباخ لخاله، وهو فى التاسعة من عمره مما أتاح له فرصة الاختلاط مع النوبيين من بوابين وسفرجية وتعلم لهجتهم وطريقة كلامهم، واتجه للتمثيل عام ١٩٠٧ م .

تاريخه
  "دار التمثيل الزينبي" هى أول فرقة مسرحية تحمل اسمه مع الممثل مصطفى أمين عام 1916م على مسرح كازينو "دى بارى" بشارع عماد الدين، واكتسب شهرة فى مجال التمثيل وقتها وقال عنه الريحانى (أنه بدا يسطع نجمه). 

الصراع الفني بين الكسار والريحاني 
احتدم الصراع الفنى بين فرقتى الكسار والريحانى فكان الريحانى يقدم مسرحية (حمار وحلاوة) فرد الكسار بمسرحية (عقبال عندكم) فرد الريحانى بمسرحية (قولوا له) فجاء دور الكسار بمسرحية (قلنا له) فرد الريحانى (فرجت) فعمل الكسار مسرحية (راحت عليك) واخيرا رد الريحانى بمسرحية (الدنيا جرا فيها ايه) ليرد الكسار عليه بمسرحية (الدنيا بخير). 
 انتقل "الكسار" بفرقته الى مسرحه الجديد "الماجستيك" بشارع عماد الدين مع شريكه وكاتب مسرحياته "أمين صدقى" وكانت من أقوى وأنجح الفرق الكوميدية بلا منافس، وصمدت امام كل التحديات التي عرفها المسرح المصرى الحديث بين شريكين حتى نهاية صيف 1925 حتى وقع الانفصال بينهما وصار "على الكسار" يعمل وحدة بفرقته التي تحمل اسمة على مسرح الماجستيك حتى عام 1939 وظل طوال تلك الفترة مابين الصمود والتألق الفنى يقدم لجمهورة بإنتظام مواسم مسرحية كاملة صيفا و شتاءً، ومسرحية جديدة كل ثلاث أسابيع وإحدى عشر حفلة مابين ماتينة وسواريه فى الأسبوع الواحد بالإضافه الى سفره بفرقته يجوب بلاد الوجه البحرى و القبلى والدول العربية الشقيقه. 

من يكتب مسرحياته
وقد كتب مسرحيات على الكسار العديد من كبار الكتاب امثال "أمين صدقي"، و"بديع خيري"، و"حامد السيد"، وغيرهم، حيث قدم للمسرح أكثر من مائتين اوبريت. 
وقد أدي "على الكسار" الشخصية الفنية الخالدة "عثمان عبد الباسط" فى مسرحياتة كرمزاً للبطل الشعبى الذى انتصر لشعبيه على خشبة المسرح فى ذلك العصر، وقد قدمها فى اطار ادوار مختلفة ومتعددة، ولم يكن يقدمها فى دور الخادم او البواب فقط،  وظل كذلك حتى ان حل فرقته عام 1950 بعد ان اتعبه البحث عن خشبة مسرح يعمل عليها باستمرار بعد ان ترك مسرحه. 
 والجدير بالذكر أن العلاقة بين سيد درويش وعلى الكسار كانت علاقة قوية، حيث قام سيد درويش بتلحين ما يقرب من إحدي عشر مسرحية للكسار .

الكسار والسينما 
استغل المخرج و المنتج "توجو مزراحي" نجاح شخصية "عثمان عبد الباسط" على المسرح ونقلها إلي الشاشة البيضاء فى عدة أفلام بلغت تسع أفلام، وقدمه المخرج عبد الفتاح حسن في سبع افلام أخري، ثم بقية المخرجين الذين قدموا باقى افلام على الكسار حتي بلغ عددها ستة وثلاثون فيلماً . 


شخصيته
كانت شخصية الكسار فى المسرح مختلفة تماما عن شخصيته فى المنزل، حيث كانت شخصيته فى المنزل شديدة الصعوبة والحدة، له عينان يخرج منهما الشر إذا غضب فالكبير والصغير كان يخشاه، فهو لم يكن يتحدث كثيراً، وإذا تحدث يتحدث بصوت منخفض، وضحكته خفيفة ولم يكن أحد يجرؤ أن يدخل عليه حجرة نومه إلا بعد أن يطرق الباب ويأذن له بالدخول، وقد كان يعيش حياة بسيطة، فكثيراً ما كان يدخل المطبخ ليصنع الفتة، واجه الكسار موقف صعب عند مرض ابنته "احلاهم"،  والتي سماها علي اسم احد مسرحياته تفاؤلاً منه حيث جاءت ولادتها اثناء تقديمه هذه المسرحية، وفي احدي الليالي مرضت مرضا شديدا واستدعوا الطبيب اليها الا ان القدر سبقه وفارقت الحياة في شبابها.

وفاته
توفى الكسار فى 15 يناير عام 1957، ويحكى ابنه "ماجد الكسار" مشهد وفاته قائلاً، ذهبت أنا ووالدى إلى مستشفى قصر العينى لإجراء عملية البروستاتا، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة فوق سرير متواضع فى غرفة درجة ثالثة بقصر العينى وكان يبلغ من العمر 70 عاماً، وكانت نهاية الفنان على الكسار مأساوية للغاية فقد مات شديد الفقر. 
 هذا الفنان الذي كان بطلاً مسرحياً ونجماً محبوبا من الجميع فى الوسط الفنى وخارجه، عانى من الفقر والجحود فى أعوامه الأخيرة، ففى بداية الخمسينيات تجاهله المخرجين والمؤلفين، ولم يطلبه أحد فى أعمال جديدة، مما اضطره لقبول الأدوار الصغيرة فى الأفلام، لكى يتمكن من الإنفاق على أسرته، واقيمت له حفل تأبين في وزارة الارشاد القومي بمسرح حديقة الازبكية. 

الفنان على الكسار واحد من أنجح ممثلى الكوميديا فى تاريخ السينما المصرية لما له من العديد من الأفلام البارزة، التى ستظل محفورة فى ذاكرة المشاهدين بما فيها من كوميديا نظيفة بعيدة عن الأسفاف والأبتذال.