آخرها "بابا نويل حرام".. نرصد موضة السلفيين مع فتاوى التحريم
اشتهر الدعاة السلفيين، بسلسة من فتاوى التحريم ارتبطت بكافة الأحداث حتى تحولت تلك الفتاوى إلى ما هو أشبه بـ"موضة التحريم" وأصبح المصريين على يقين أن الدعاة السلفيين سيخرجون بفتاوى من وقت للأخر تحرم ما يتعلق به المصريين في حياتهم.
تحريم شراء ملابس بابا نويل فى الكريسماس
كعادة كل عام، حرم السلفيين شراء ملابس بابا نويل فى الكريسماس فأصدر الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفى، فتوى تحرم شراء ملابس بابا نويل فى الكريسماس، وقال "عبد الحميد" فى فتواه: "يجوز تهنئة النصارى بمناسباتهم الدنيوية وليس الدينية، والكريسماس من جملة شعائرهم الدينية، والمشاركة فيه هى مشاركة لهم فى شعائر دينهم، ولا ريب أن ذلك حرام ومنكر عظيم".
وأوضح أنه يحرم الاشتراك في الكريسماس بأى شكل ؛ فلا يجوز تقديم الهدايا وتبادل التهاني أو شراء دُمية بابا نويل (سانت كلوز)، أو شجرة عيد الميلاد وإظهار الفرح والسرور من خلال الألعاب النارية أو الخروج للمنتزهات في ذلك اليوم، أوتزيين المنازل وإنارتها بالألوان، أوشراء الحلوى للأطفال، أو اصطحابهم لمحلات الألعاب إلى غير ذلك من الصور.
واستند إلى تأكيد ابن القيم الاتفاق على حرمة تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم فقال "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفا ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم".
تحريم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
وهو ما حدث أيضًا أثناء المولد النبوي، عندما حرم الداعية السلفي سامح عبدالحميد الاحتفال بالمولد النبوي، وقال في بيان له: "الاحتفال بالمولد بدعة منكرة، ولو كان في مثل هذه الاحتفالات خير لفعله الصحابة، ولأمر به النبي صلى الله عليه وسلم، فدل هذا على أن هذه الاحتفالات ليست بمشروعة، وأنها من الأمور المحدثة، وأول من أحدثها هم الفاطميون في القرن السادس الهجري وقد كانت تصرفاتهم مشبوهة، وفي صحيح مسلم من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد".
وأضاف: "الصحابة كانوا أفضل منا ويُحبون النبي صلى الله عليه وسلم أكثر منا؛ ورغم ذلك لم يحتفلوا بيوم مولده، بل لم يحتفل النبي صلى الله عليه وسلم بيوم ولادته".
وتابع: "إذا نظرنا في كتب السيرة النبوية، سنجد أن كتَّاب السيرة يختلفون حول ميلاده صلى الله عليه وسلم إلى أقوال هي كما يلي يوم الاثنين لليلتين خلتا من ربيع الأول، ثامن ربيع الأول، عاشر ربيع الأول، ثاني عشر ربيع الأول، وقال الزبير بن بكار ولد في رمضان".
تحريم أغنية آه لو لعبت يا زهر
وحرم داعية سلفي يدعى الشيخ احمد يوسف أغنية آه لو لعبت يازهر للمطرب الشعبي أحمد شيبة في فيديو انتشر له عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال "يوسف " في مداخلة هاتفية مع الابراشي في برنامج العاشرة مساءً ، " موقفي من الاغنية ينقسم لقسمين أولهما لعبة النرد وهي محرمة في الدين والثاني هو تغيير الاحوال والقدر.
واستشهد "يوسف" بحديث للرسول الكريم ينهي عن لعب النرد ليقاطعه الابراشي قائلاً النرد هنا يعني القمار وليس اشارة للحظ كما في الاغنية، فرد الداعية السلفي قائلاً: "هذا ما ينص عليه رسول الله"، متابعاً: "وان كان كلام الاغنية مجازياً فلا اثم طالما الانسان لا يعرف لكن بمجرد ان علم حديث رسول الله فهو آثم اذا سمعها أو تغنى بها".
حرمانية مشاهدة الأطفال للتليفزيون
أفتى الداعية المصري السلفى عمرو عبد اللطيف، بعدم جواز مشاهدة الأطفال للقنوات الخاصة بالنشء نظرا لأنها تحتوى على موسيقى قائلًا: "لا يجوز للأطفال مشاهدة القنوات الخاصة بهم طالما فيها موسيقى"، داعيا أولياء أمورهم لمنعهم عن هذه القنوات.
تحريم إيموشنات "فيس بوك"
أفتى أحمد حطيبة أحد مؤسسي الدعوة السلفية بتحريم استخدام الوجوه التعبيرية "الإيموشن" في المحادثات على الإنترنت أو على مواقع التواصل الاجتماعي مثل واتس آب، أو فيس بوك أو تويتر غيره، قائلًا: إنه لا يجوز استخدام الصور التعبيرية "الإيموجي" في محادثات الإنترنت، بين الأصدقاء، من باب أنها صور تعبيرية تحمل نوعاً من الروح، وأن الرسول صلي الله عليه وسلم نهى عن استخدامها، متابعًا: "كل ما كان رسماً باليد لذوات الأرواح لغير ضرورة كطب ونحوه، وكذلك ما كان نحتً لذوات الأرواح فهو داخل في هذا الحديث".